الطماطم المجففة الإيطالية مع زيت الزيتون

طريقة عمل الطماطم المجففة مع زيت الزيتون بالوصفة الإيطالية




وصفة الطماطم المجففة مقدمة من موقع أطباق.كم، وصفة سهلة يمكن عملها بالبيت بمكونات بسيطة.
في هذا الموضوع سنقدم لك الكريقة الإيطالية لعمل الطماطم المجففة مع زيت الزيتون وطريقة حفظ الطماطم المجففة في المرطبانات لمدة طويلة.

الطماطم المجففة


تمتاز الطماطم المجففة بمذاق قوية ونكهة رائعة للأطباق وتتفوق الطماطم المجففة في مذاقعا على الطماطم الطازجة أو المصبرة، لذلك يحرص الكثيرون على تجفيف الطماطم وحفظها في مرطبانات مع زيت الزيتون.

طريقة عمل الطماطم المجففة بزيت الزيتون


لتحضير الطماطم المجففة بزيت الزيتون يجب أولا تجفيف الطماطم.

طريقة تجفيف الطماطم


توجد أنواع مختلفة من الطماطم في الأسواق بأشكال وحتى ألوان مختلفة، وطبعا هناك أنواع أفضل من أخرى إذا ما أردنا تجفيف الطمام، و أفضل نوع طماطم للتجفيف هو طماطم روما، أو الطماطم الأيطالية، وهو نوع من الطماطم صغيرة الحجم وصلبة القوام كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الماء مقارنة بالانواع الأخرى، لذلك تشكل طماطم روما الخيار الأفضل لعمل الطماطم المجففة.



خطوات تجفيف الطماطم

للحصول على أفضل طماطم مجففة بطريقة صحيحة، نتبع الخطوات التالية:

  1. نقطع حبات الطماطم الإيطالية الى نصفين.
  2. نضع رشة ملح على كل شق من حبات الطماطم.
  3. نضعها في صينية ونتركها تحت الشمس لتجف.
  4. بعد يومين نقلب قطع الطماطم ونرش الجهة الثانية بالملح ونتركها لتواصل التجفيف.
  5. تجفيف الطماطم سيستغرق من 3 أيام إلى 6 أيام تحت الشمس وهذا حسب حالة الطقس.


طريقة عمل الطماطم المجففة بزيت الزيتون


نقوم بغلي الطماطم المجففة 200 غرام ( محصل عليها من مقدار 2 كلغ قبل التجفيف) في لتر واحد من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض لمدة 5 دقائق. حيث نضع الماء أولا في قدر على التار وعندما يبدأ بالغليان نضيف الخل والطماطم ونتركها تغلي لمدة 5 دقائق.
بعد ذلك نصفي الطماطم من الماء ونضعها على قطعة قماش ماصة للماء بحيث ننشرها عليها ونغطيها بقماشة ماصة أخرى ونتركها من ساعتين إلى 3 ساعات في الظل حتى يجف سطح قطع الطماطم جيدا نت الماء مع بقائها طرية.

نأتي بمرطبانات معقمة، ونبدأ بوضع الطماطم المجففة مع المتبلات وزيت الزيتون.
يمكن إضافة عدة أنواع من المتبلات، لكن يفضل في ايطاليا اضافة الثوم المقطعة والزعار البري المجفف وورق الرند الجاف.
نفرش قاع المرطبان بالقليل من الزعتر البري ونضع فص ثوم مقطع قطعا صغيرة ثم نضيف طبقة من الطماطم المجففة ثم نكرر العملية، زعتر وثوم ثم طماطم مجففة وفي الأخير نضيف ورقة رند او ما يسمى ورق موسى المجفف، ثم نملأ المرطبان بزيت الزيتون حتى يغمر جميع المكونات ونغلقه باحكام.
بهذا نتحصل على ألذ طماطم مجففة بزيت الزيتون والثوم والزعتر البري.

كيف نتناول الطماطم المجففة؟


يمكن تناول الطماطم المجففة في أي وقت كوجبات خفيفة بوضع قطع من الطماطم المجففة عل شرائح الخبز وتناولها. كما يمكن استخدام الطماطم المجففة المحفوظة في زيت الزيتون لإعداد اليخنات أو مختلف أنواع السلطات.

نتمنى أن تنال هذه الطريقة في اعداد الطماطم المجففة بزيت الزيتون اعجابكم وأن تجربوا وتشاركونا آراءكم وتعليقاتكم أسفل هذه الوصفة.

ولمتابعة الوصفة بالفيديو شاهد المقطع التالي:


ليست هناك تعليقات