فوائد الثوم العلاجية وفق أحدث الدراسات



تشير عدة أبحاث تستند على أدلة إلى أن الثوم فعال ضد ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الكولسترول ،إضافة إلى نزلات البرد وبعض الأنواع من مرض السرطان الخبيث.

فوائد الثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة في عام 2012  أن تناول 200ملغ من مسحوق الثوم ثلاث مرات يومياً يخفض ضغط الدم. ولكن، خلصت النشرة إلى أنه لا يوجد ما يؤكد إذا ما كان الثوم علاجا نهائيا لمرض ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الثوم لنزلات البرد

خلصت دراسة أجريت عام 2012 إلى أنه لا توجد أدلة كافية بشأن تأثير الثوم على علاج أو الوقاية من نزلات البرد.
معظم الدراسات التي أكدت التأثير الايجابي للثوم على نزلات البرد، لم تكن دراسات ذات مصداقية وموثوقية عالية.

فوائد الثوم لعلاج السرطان

تضاربت المعلومات بشكل كبير بشأن تأثير الثوم بمرض السرطان. حيث جاء في نشرة الصندوق العالمي لأبحاث السرطان لعام 2007 أن الثوم "ربما يحمي" من سرطانات الأمعاء والمعدة. بينما جاء في نشرة 2009 الصادرة عن نفس الهيئة، أنه "لا يوجد دليل يُعتد به" بخصوص تأثير الثوم  على سرطان المعدة، الرحم ، الرئة والثدي، ولكن توجد أدلة تثبت أن تناول الثوم قد يخفض إحتمال الإصابة بسرطان القولون و البروستات.

فوائد الثوم لعلاج السكري

إن تناول فص ثوم يوميا يؤدي إلى تحسين نسبة السكر في الدم. دراسات الحديثة أكدت أن الثوم يخفّض مستوى سكر الجلوكوز في الدم، وهو ما يساهم في خفض الكوليسترول.
 أجريت دراسة على حيوانات مصابة بالسكري و خلصت هذه الدراسة إلى أن الثوم يخفض فعلا من مستوى الدهون في الدم، إلا أن أن هذا لم يثبت صحة النظرية بالنسبة لجسم الإنسان، بينما تم إكتشاف أن دواء الميتفورمين والذي يحتوي على زيت الثوم، أدى فعلا إلى تقليل مستوى الكوليسترول في الدم من خلال تحسين معدل الأنسولين.

فوائد الثوم لعلاج الصداع النصفي 

من فوائد تناول الثوم على الريق أنه يقضي على آلام الرأس كالصداع النصفي، كما أن وضع قطرات من ماء الثوم في فتحة الأنف ، أو دهن الثوم المهروس على الجبهة و الرقبة طرق أخرى لاستخدام الثوم لعلاج آلام الصداع النصفي.

حكم اختصاصيي التغذية

تقول أليسون هورنبي، اختصاصية تغذية ومتحدثة باسم رابطة التغذية البريطانية :"الثوم منكه رائع يُستخدم على نطاق واسع في الطبخ المتوسطي و الآسيوي".
وأكدت دراسات وجود رابط بين التركيز العالي لمستخلصات الثوم مع تحسين الدورة الدموية و مستويات الكوليسترول في الدم، وكذا انخفاض ضغط الدم.
تضيف أليسون: "إن الثوم مفيد بشكل خاص في الطبخ، حيث أنه يشكل بديلاً للملح في إبراز بعض النكهات في مختلف الأطباق، خاصة اذا استخدم إلى جانب عصير الليمون، الفلفل، وبعض التوابل والأعشاب".

ليست هناك تعليقات