7 مصادر للكالسيوم باستثناء الألبان



الكالسيوم عنصر غذائي مهم جدا لجسم الإنسان للكبار كما للصغار أيضا، وتكمن أهميته في الحفاظ على بنية العظام وسلامة العضلات، بينما يوصي الأطباء الأشخاص البالغين بتناول حوالي 700 ملغ من الكالسيوم يوميا. فالكالسيوم مهم للكبار كما أنه ضروري للأطفال خاصة لنمو العضام، لذلك يجب أن لا تخلو وجباتنا من الكالسيوم.
ويتوفر الكالسيوم في كثير من المصادر خاصة منها الألبان، إلا أنه ولأسباب صحية أو غيرها يتجنب الكثيرون تناول الألبان المصدر الأكبر للكالسيم، فماهي المصادر الأخرى التي يمكن الحصول منها على الكالسيوم الذي لا يمكن الإستغناء عنه؟
يقدم لكم موقع أطباق.كم أهم 7 مصادر للكالسيوم باستثناء الألبان:

 1. الفاصوليا

تشتهر الفاصوليا بأنها غنية بالبروتين والحديد والألياف، إلا أنها بالإضافة إلى ذلك تحتوي على نسب مهمة من الكالسيوم، حيث تحتوي حصة الفرد الواحد منها على نحو 175 ملغ من الكالسيوم.

2. المكسرات

أكدت أبحاث عديدة أن المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق و غيرها من أنواع المكسرات، تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويبرز اللوز بشكل خاص لما يحتويه من البروتينات مما يشكل وجبة خفيفة تزود الجسم بالطاقة وبنسبة عالية من الكالسيوم أيضا.

3. البرتقال

بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C كما اشتُهر، يحتوي البرتقال على نسبةو مرتفعة من الكالسيوم، وأكدت دراسات أن برتقالة واحدة يمكنها أن تزودك بـ 70 ملغ من الكالسيوم، وهي الكمية التي تمثل نسبة 6 في المائة من احتياجات جسم الإنسان البالغ اليومية من الكالسيوم.

4. السردين 

السردين من أكثر المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم، حيث أن سمكة سردين واحدة تحتوي على حوالي 350 ملجم.

 5. التين  

معلوم أن التين غني بالألياف و مضادات الأكسدة، إلا أنه مصدر مهم أيضا لتزويد الجسم بالكالسيوم، حيث أثبتت دراسات أن تناول خمس حبات تين مجفف يزودك بنحو 135 ملغ من الكالسيوم.

 6. الخضروات الورقية 

تشتهر الخضروات الورقية مثل الكرنب الأجعد بأنها من الخضروات قليلة السعرات الحرارية والخالية من الدهون، إلا أنها تحتوي أيضا على نسبة جيدة جدا من الألياف والكالسيوم. ويشكل السبانخ هو الآخر مصدرا جيدا  للكالسيوم.

 7. البروكلي 

البروكلي غني بالفيتامينات وعدد من المعادن كالفوسفور و المغنيسيوم والزنك، و يحتوي بالإضافة إلى ذلك على نسب مهمة جدا من الكالسيوم.

ما هي اعراض نقص الكالسيوم ؟


  • خدر أو وخز في الأطراف وحمول الفم.
  • آلام في الصدر.
  • تشنج في العضلات، وخاصة في الظهر والساقين.
  • حشرجة و صفير عند التنفس.
  • اضطراب في الحنجرة يؤدي إلى صعوبة في البلع وتغيرا في الصوت.
  • دوخة قد تؤدي إلى الإغماء

مكملات الكالسيوم

إذا علمت أن الوجبات التي تتناولها لا تغطي حاجتك اليومية من الكالسيوم فعليك بتناول المكملات الغذائية على شكل أقراص، وهي متوفرة في جميع الصيدليات تقريبا، وذلك من أجل سد النقص وتزويد الجسم بما يحتاجه من كالسيوم.
نقص التزود بالكالسيوم لا يأتي من سوء التغذية فحسب، بل هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ذلك منها تناول الادوية الأسترويدية والمشاكل المعوية المزمنة التي تؤدي إلى ضياع في الكالسيوم. وفي جميع الحالة يجب إستشارة الطبيب قبل أخذ هذه المكملات الغذائية.

الآثار الجانبية لاستخدام مكملات الكالسيوم 

ننصح دائما بإستشارة الطبيبقبل تناول مكملات الكالسيوم لما يمكن أن تحدثه هذه المكونات من آثار جانبية قد تكون خطيرة.
 ومن بين الآثار الجانبية الشائعة لسوء استخدام مكملات الكالسيوم ما يلي: الإسهال و اضطراب في الغدة الدرقية، فرط كالسيوم الدم و فرط كالسيوم البول، مشاكل في الكلى كتشكّل الحصوات.

بانتظار أسئلتكم في التعليقات

ليست هناك تعليقات