رجيم الصيام المتقطع و هل هو أفضل رجيم

رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع المعروف باللغة الانجليزية Intermittent Fasting هو نمط من أنماط الحمية الغذائية و الرجيم التي تتم أساسا بالانقطاع عن تناول الطعام لفترات محددة، سواء لعدد ساعات محدد يوميا أو بضعة أيام في الاسبوع. 

في هذا المقال سنتعرف على رجيم الصيام المتقطع وهل هو بالفعل أفضل أنواع الرجيم.

طريقة رجيم الصيام المتقطع

كما تم ذكره في مقدمة هذا المقال، فرجيم الصيام المتقطع يشمل طرقا مختلفة أهمها مايلي:

طريقة الصيام لمدة 12 ساعة يوميا

بكل بساطة يتعين على من يريد اتباع هذا الرجيم ان يصوم عن الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية لمدة 12 ساعة متواصلة يوميا، وهو ما يساعد على حرق دهون الجسم وتحرير الكيتونات في الدم وهو ما يعزز عملية التخسشيس او انقاص الوزن.

يمكن اتباع هذه الطريقة بالنسبة للاشخاص الذين يجدون صعوبة في الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة كمرحلة ابتدائية تمهيدا للانتقال الى طريقة أكثر صرامة من أجل نتائج أسرع وأفضل.

ومما يسهل هذه الطريقة أن يتم صيام 12 ساعة في فترة الليل او اثناء النوم كأن يبدأ الصيام من الساعة الثامنة ليلا الى الساعة الثامنة صباحا، ويكتفي المرء في هذه الفترة بتناول السوائل الخالية من السكريات او الاضافات التي تحتوي سعرات حرارية، فيتناول الماء والقهوة بدون سكر وكذلك الشاي.

طريقة الصيام مدة 16 ساعة يوميا

وتعرف هذه الطريقة ايضا باسم رجيم Leangains وتتم بالامتناع عن تناول السعرات الحرارية لمدة 16 ساعة متواصلة في اليوم مع السماح بتناول السوائل الخالية من السعرات.

وأسهل تطبيق للصيام المت قطع لمدة 16 ساعة هو أن يتم تناول العشاء قبيل الساعة الثامنة مساء وثم ينقطع عن تناول الطعام الى ما بعد ظهر اليوم الموالي.

صيام يومين في الأسبوع

وهنا يتم صيام يومين كاملين في الأسبوع مع تناول 500 سعرة فقط للمرأة و 600 سعرة حرارية فقط للرجل. ويفصل بين اليومين يوم واحد او يومين على الاكثر يتناول فيه الشخص الطعام بشكل عادي لكن صحي، وكذلك في الايام  الأخرى.

كمثال يصوم الشخص يوم الاثنين كاملا بحيث يكتفي في بتناول 500 سعرة فقط للمرأة و 600 سعرة حرارية فقط للرجل بالاضافة الى السوائل الخالية من السعرات الحرارية ثم يأكل الطعام الصحي بالوجبات العادية يومي الثلاثاء والاربعاء ثم يصوم الخميس كاملا بنفس الطريقة ثم يتغذى بشكل عادي حتى يوم الاثنين من الاسبوع التالي.

هذه الطريقة من الصيام المتقطع تعتبر فعالة بشكل كبير في التخلص من مقاومة الانسولين بشكل سريع وهو ما يؤدي الى تخسيس الوزن.

طريقة الصيام يوم بيوم

تشبه هذه الطريقة تقريبا الطريقة السابقة لكن يتم الصيام يوم بحيث يُكتفى بـ 500 سعرة فقط للمرأة و 600 سعرة حرارية فقط للرجل، مع السوائل الخالية من السعرات، ثم الاكل بشكل عادي في اليوم الموالي. وفي اليوم الثالث يصوم، وهكذا دواليك طيلة الاسبوع. 

هذه الطريقة صعبة نوعا ما لكنها فعالة جدا ونتائجها سريعة على الوزن وعلى صحة القلب، ويمكن التمهيد لها باتباع طريقة الصيام 12 ساعة يوميا والتدرج الى طرق أصعب فأصعب.

هل رجيم الصيام المتقطع هو أفض رجيم؟

بالنظر الى التجارب الكثيرة جدا والى الدراسات العلمية المنشورة عن الصيام المتقطع وآثاره على صحة الجسم وعلى السمنة، يمكن الاعتبار رجيم الصيام المتقطع أفضل رجيم يمكن للشخص أن يتبعه. اذ ينطوي هذا الرجيم على فوائد عديدة نذكرها فيما يلي.

فوائد الصيام المتقطع

على سبيل الذكر لا الحصر، فيما يلي نذكر بعض فوائد رجيم الصيام المتقطع وأثره على صحة الجسم ورشاقته.

1- تحسين وظائف الخلايا والهرمونات

عند الانقطاع عن ادخال الطعام للجسم لساعات طويلة تتأثر وظائف خلايا الجسم وهرموناته لتدخل في عملية إعادة التوازن او اصلاح الاضرار الناجمة عن التغذية المكثفة والمستمرة.

يرتفع مستوى هرمون النمو في الدم ليؤدي الى حرق الدهون وتنمية العضلات، كما تتحفز الخلايا على اصلاح نفسها والتخلص من السموم.

2- حرق الدهون

انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم يؤدي الى خفض مستوى الانسولين وهذا ايضا يؤدي الى تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزنة في الجسم.

3- التخلص من دهون البطن والترهلات

ان منع الطعام والسكريات خصوصا عن الجسم لساعات طويلة يؤدي كما ذكرنا الى تحفيز الجسم على استهلاكم الدهون وهو ما ينعكس على شكل البطن والجلد بحيث تزول الترهلات وتذوب الدهون المكدسة حول البطن والارداف.

4- درء خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

زوال مقاومة الانتسولين بفضل الصيام المتقطع يريح البنكرياس ويعيد وضيفته للوضع العادي الطبيعي وهذا يعني زوال خطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني الناجم عن اجهاد البنكرياس وقصوره.

5- منع الالتهابات في الجسم

ان الجلوكوز والسكريات عموما هي السبب في حدوث الالتهابات في الجسم، ويؤدي الصيام المتقطع الى التخلص من السكر في الدم مما يحد من عملية الالتهابات.

6- ضغط الدم وصحة القلب

خفض السكر في الدم والتخلص من مقاومة الانسولين والكولسترول الضار يؤدي ايضا الى الحد كثيرا من خطر ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تحسين صحة القلب.

والآن بعد ان تعرفنا على رجيم الصيام المتقطع وأهم فوائد الصيام المتقطع، قط يطرح بعضكم السؤال التالي: ماهي أضرار الصيام المتقطع؟ ان كانت له أضرار. لنقرأ الفقرة التالية.

أضرار الصيام المتقطع الجانبية 

الصيام المتقطع قد يسبب آثارا جانبية غير خطيرة خاصة للمبتدئين:
- الشعور بالضعف والجوع وهو أهم أثر للصيام المتقطع وهو نتيجة طبيعية للامتناع عن تناول الطعام لساعت طويلة.
- الشعور بالدوخة والصداع الخفيف ويمكن تفاديها بشرب بعض المنبهات كالقهوة والشاي من دون اضافات ، وفي حال الصداع القوي ينصح بقطع الصيام وتناول وجبة صحية.
- الإمساك نتيجة قلة حركة الامعاء، وهو عرض شائع لدى متبعي حمية الصيام المتقطع ويمكن تلافي الامساك بزيادة حصة الدهون والبروتينات الحيوانية على حساب الكربوهيدرات والخضار ذات النسبة العالية من الألياف وذلك في الوجبات خارج فترات الصيام.
- نقصان الوزن بشكل كبير لدى كبار السن خاصة.

الرجيم أصبح ضروري ونمط حياة لابد منه في وقتنا الراهن حيث كثراستهلاك الوجبات الجاهزة وغير الصحية، ومن أهم الحميات التي ينصح بها رجيم الصيام المتقطع.

ليست هناك تعليقات