أفضل بدائل للقهوة يُنصح بتجربتها

أفضل بدائل القهوة التي تستحق التجربة حقا

القهوة هي المشروب الصباحي المفضل لدى أكثرنا، بينمت يفضل أخرون تجنبها لأسباب عديدة قد تكون وجيهة وموضوعية وقد لا تكون.

أفضل بديل للقهوة


تحتوي القهوة على نسبة 95 بالمائة من مادة الكافيين التي تتسبب بزيادة العصبية، وقد تكون سببا أيضا لاضطرابات في الهضم والصداع.

على جانب آخر وللأمانة، يعتقد كثيرون أن للقهوة فوائد صحية تغطي السلبيات المذكورة آنفا، لكن دعونا لا نستغرق كثيرا في هذا الجدل، فما يهمنا اليوم في هذا الموضوع هو تقدم أفضل بدائل للقهوة أو بدائل الكافيين بالأحرى.


مشرب الهندباء

مشروب الهندباء بديل للقهوة


يتم تحميص جذور الهندباء تماما مثل حبوب البن، ويتم طحنها وغليها للحصول على مشروب لذيذ بمذاق قرب من مذاق القهوة لكن من دون كافيين.

من فوائد الهندباء أنها تساعد في عملية الهضم بسبب الألياف القابلة للذوبان التي تحتويها وهي ألياف الإنولين. وتساعد الألياف هذه على تقوية القناة الهضمية من خلال انعاش أنواع البكتيريا المفيدة كالبيفيدوبكتيريا واللاكتوباسيلي.وتزيد الهندباء أيضا من افرازات المرارة التي تعمل على هضم الدهون. فمشروب الهندباء هذا يبدو أنه صديق رائع للجهاز الهضمي، وهو حقا يستحق التجربة.

 احصل على جذور الهندباء، حمصها، واطحنها في مطحنة البن و اعغلها في ماكينة القهوة وتمتع بمذاقها المميز.


شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا


الماتشا هي نوع من الشاي الأخضر، يتم صناعته بتبخير أوراق الشاي الأخضر ثم تجفيفها و تحويلها إلى بودرة خضراء غنية.

تحويل أوراق الشاي إلى بودرة وغليها لتحضير الشاي منها يعني أننا نتناول أوراق الشاي كاملة وليس مغليها فقط كما هو الحال عند شرب الشاي. لذلك تناول اي الماتشا له فوائد ومزايا إضافية عديدة يتفوق بها عن الشاي العادي كثيرا.

وأهم فوائد الماتشا التي يتفوق بها هذا المشروب على البقية وهو محتواها العالي جدا من مضادات الأكسدة. وينصح أيضا بتناول الشاي عموما والماتشا على الخصوص لأنها تساعد على تجنب مشاكل ضغط الدم المرتفع، وكذا السكري من النوع الثاني.

طريقة تحضير الماتشا

للماتشا مذاق مميز غني، ولتحضير كوب من شاي الماتشا اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع نصف ملعقة من مسحوق الماتشا الأخضر الغني في كوب يفضل أن يكون من السيراميك.
  2. أضف عليه كوبا من الماء الساخن وليس المغلي.
  3. حرك ببطء حتى تتشكل رغوة خفيفة حينها يكون مشروب الماتشا قد أصبح جاهزا.
  4. يمكنك تجربته مع القليل من الحليب، أي مشروب الماتا بالحليب فهو لذيذ أيضا.

بسبب تناول أوراء الشاي بالكامل في مشروب الماتشا، فإن هذا المشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين قد تتجاوز في كوب واحد محتوى كوب من القهوة، لذلك ينصح بتناول من 35 إلى 250 ملغ فقط من مسحوق الماتشا في الكوب الواحد.

مشروب الحليب المتبل (السحلب)

فوائد السحلب

هو مشروب خال من الكافيين وغني، يعتبر مشروب الحليب المتبل من أفضل بدائل القهوة على الأطلاق. فهذا المشروب الساخن يتبل بعدد من التوابل الرائعة والتي تعتبر مفيدة جدا للصحة كالزنجبيل والكركم والقرفة، كما يضاف للسحلب أيضا مسحوق الفلفل الأسود ليساعد الجسم علىى امتصاص مادة الكركمين الفعالة الموجودة في الكركم. 

بالإضافة إلى منحه لونا برتقاليا جميلا لمشروبك، يشكل الكركم مضادا قويا للإلتهابات في جسمك بفضل مادة الكركمين التي يتميز بها بفضل الله عز وجل.

طريقة عمل السحلب أو الحليب المتبل

لن يتطلب منك إعداد كوب واحد من السحلب الكثير من الوقت، تابع الخطوات:

في غلاية الحليب ضع كوبا من الحليب ضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، رشة من مسحوق الزنجبيل مع رشة من الفلفل الأسود.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل اذا رغبت.

سخن الحليب المتبل على نار هادئة إلى متوسطة وحرك برفق وباستمرار لمنع تراكم التوابل في القاع واحتراقها.

بمجرد أن يسخن السحلب ارفعه من على النار وضعه في كوب واستمتع بالمشروب الرائع.

مشروب ماء الليمون

فوائد ماء الليمون


حينما يتعلق الأمر بمجرد مشروب فلنجعل الأمور بسيطة ولا نعقدها، فمجرد كوب من ماء الليمون يشكل مشروبا رائعا لاستهلال الأعمال اليومية.

ماء الليمون خال من الكافيين ومن السعرات الحرارية، ويمنح الجسم مقدارا جيدا من فيتامين C، الفيتامين الذي يلعب دورا مهما جدا في تقوية جهاز المناعة، فهو مضاد للإلتهابات ويحمي البشرة من تأثيرات أشعة الشمس. والفيتامين سي أيضا يدخل في انشاء عنصر الكولاجين الذي هو عنصر في بناء الجلد.

للمزيد عن الفوائد المذهلة للماء بالليمون يمكنك تصفح الموضوع التالي:

فوائد الماء بالليمون للدكتور بيرج

طريقة تحضير ماء الليمون

تحضير ماء الليمون لا يتطلب لا الجهد ولا الوقت، فقط في كوب من الماء نضع عصير نصف حبة ليمون، أي نحو ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء.

يمكنك إضافة أوراء النعناع الأخضر لأضفاء مزيد من النكهة والأنتعاش للمشروب. إنه حقا مشروب مفيد جدا.

مشروب المتّة⚠️

شراب المتة


مشروب المتة عبارة عن مشروب منبه لاحتوائه على الكافيين، وهو يعد من أوراق شجرة المتة التي أصلها أمريكا الجنوبية. حيث تجفف أوراق شجرة المتة وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء ساخن. ويشرب شراب المتة باستخدام أنبوب خاص بهذا الشراب.

كون المتة من قارة أمريكا الجنوبية لم يمنع أن يكون شراب المتة من أشهر المشروبات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في سوريا ولبنان. وتعد سوريا أكثر البلدان استهلاكا لشراب المتة في العالم بعد دول أمريكا الجنوبية. حيث عمل المهاجرون الأوائل من بلاد الشام إلى أمريكا اللاتينية على نقل شجرة المتة ثم انتشر استهلام مشروب المتة في سوريا والشرق الاوسط

تعتبر نبتة المتة من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، بل إن هناك دراسات تؤكد أن نبات المتة يتفةق على الشاي الأخضر في محتوى مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي المتّة على العديد من المعادن والفيتامينات كالريبوفلافين والثيامين والفوسفور والحديد والكالسيوم، فيتامين C و E.

مذاق المتة مدخن مع بعض المرارة، ليس أفضل مشروب من ناحية الطعم لكنه مشروب جيد للصحة وأفضل من القهوة بلا شك.

طريقة تحضير مشروب المتّة

يعد مشروب المتة في كوب خاص مع أنبوب معدني خاص بتناول مشروب المتة. ويتوفر عشب المتة المجفف في أكياس جاهزا للاستهلاك.

يوضع مقدار ملعقة أكل من أوراق شجرة المتة المجففة في الكوب ثم يضاف له الماء الساخن غير المغلي ويترك لبضعة دقائق ويشرب.

تحذير: 

هناك دراسات تربط بين تناول لتر أو أكثر من مشروب المتة يوميا وبين بعض أنواع السرطان، ودراسات أخرى أثبتت أن استخدام ماء ساخن جدا أو مغلي في مشروب المتة يسبب بعض السرطانات أيضا، بناء على هذه الدراسات ينصح بتجنب شراب المتّة.


مشروب الشاي الأسود المتبل

هذا المشروب أساسه الشاي الأسود الذي يضاف إليه بعض التوابل، لا يحتوي على نسبة عالية ن الكافيين كما هو الحال في القهوة والشاي الأخضر، فرغم أن الشاي الأسود والأخضر مصدرهما نفس النبات إلى أن تعرض الشاي الأسود للمزيد من المعالجة الصناعية يغير من شكله الكيميائي بلا شك. إلا أنه لا يزال يحتفض بمحتواه من مضادات الأكسدة كاملا كما تؤطد بعض المصادر.

شراب الشاي الأسود المتبل يعد أساسا من الشاي الأسود الذي تربطه دراسات بخفض خطر الأصابات بالأزمات القلبية. وبالإضافة إلى فوائده الصحية التي ذكرنا بعضها، يتمتع مشروب الشاي الأسود المتبل بمذاق زاكي ورائحة عطرية جميلة.

طريقة تحضير الشاي الأسود المتبل

هناك عدة طرق لعمل مروب الشاي الأسود المتبل والطريق التالية هي طريقة بسيطة لإعداد كوبين من المشروب اللذيذ:

  1. نسحق 4 حبات هيل، 4 حبات قرنفل و حبتين من الفلفل الأسود.
  2. في وعاء يوضع على الفرن نضع كوبين من الماء مع قطعة بحجم 2 سنتيمتر من الزنجبيل الطازج مع عود قرفة
  3. نضيف التوابل المسحوقة إلى الماء ونضع الكل على النار حتى الغليان.
  4. نطفئ النار ونضيف كيسين من أكياس الشاي الأسود إلى الماء المغلي  ونتركه لمدة عشر دقائق.
  5. بعد ذلك نقدم شراب الشاي الأسود المتبل في كوبين ونستمتع بمذاقه اللذيذ.

مشروب خل التفاح

مشروب خل التفاح بديل للقهوة


يصنع خل التفاح بتخمير التفاح المهروس بإضافة الخمائر والبكتيريا، عملية التخمير هذه تنتج ما يسمى حمض الأسيتيك الذي له تأثيرا إيجابيا على مشكل مقاومة الأنسولين في الجسم، بالأضافة إلى سكر الدم.

حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول نصف ملعقة من خل التفاح قبل وجبة الطعام يخفض نسبة السكر في الدم بـ 64%. وأثبتت التجارب أيضا أن تناول خل التفاح يسهم في زيادة الشعور بالشبع بعد الأكل وهو ما يؤدي لخفض الوزن الزائد من خلال تقليل تناول الطعام.

طريقة تحضير مشروب خل التفاح

ليس هناك أسهل من إعداد كوب من مشروب خل التفاح، فقط نضع ملعقة أكل من خل التفاح في كوب من الماء البارد. ويمكن إضافة عسل النحل للتحلية.

تحذير: 

لا تشرب خل التفاح مباشرة دون تخفيفه بالماء، فخل التفاح يحتوي على نسبة 6 بالمائة من حمض الأسيتيك الذي يمكن أن يؤذي فمك وحنجرتك إن شربته مباشرة. ليس هذا فحسب بل يمكنه أن يتسبب بتلف مينا الأسنان إذا شُرب باستمرار. لذلك ينصح بتخفيف الخل مع المضمضة بالماء بعد الشرب.


خلاصة

توجد العديد من بدائل القوة ومنها ما هو أفضل بكثير من القهوة سواء كمشروب منشط ويساعد على انجاز النشاطات اليومية، أو كمشروب لذيذ يُستمتع بمذاقه، والأهم كمشروب صحي يفيد الجسم.

في الأخير أرجو منك أيها القارئ الكريم وأرجو منك أيتها القارئة الكريمة أن تتكرموا بلفتة بسيطة لقاء الجهد المبذول في كتابة هذا المقال، وتنشروا الموضوع في أحد مواقع التواصل من خلال أيقونات المشاركة.






ليست هناك تعليقات