خشخاش أم وليد مقرمش ومورق وإقتصادي

 خشخاش بطريقة تقليدية من مطبخ أم وليد

خشخاش ام وليد حلويات


الخشخاش حلوى جزائرية تقليدية محبوبة جدا، تقدم باشكال مختلفة. أطباق.كم يقدم لك وصفة تقليدية إقتصادية وسهلة التحضير من مطبخ ام وليد. وللمزيد من وصفات حلويات ام وليد يرجى تصفح موقع اطباق.كم حيث توجد الكثير من وصفات ام وايد مكتوبة، مصورة وبالفيديو.

مقادير خشخاش ام وليد oum walid halawiyat

وصفة خشخاش ام وليد مكتوبة


  • كما تم ذكره في المقدمة، الوصفة إقتصادية جدا، حيث كانت جداتنا يعملن أحلى خشخاش حتى ايام الفقر والفاقة.
  • لعمل خشخاش إقتصادي نحناج المقادير التالية:
  • 2 اكواب مقبنين فرينة او طحين أبيض.
  • نصف كوب من الزيت.
  • رشة ملح
  • ربع 1/4 كوب ماء الزهر
  • ربع 1/4 كوب ماء 
  • عسيلة

طريقة عمل خشخاش ام وليد Halawiyat oum walid 

خشخاش halawiyat oum walid


  1. في وعاء كبير نضع الفرينة مع رشة الملح ونضيف عليها الزيت (تقول ام وليد انه يمكنك تقسيم كمية الادام بين زيت وزبدة او استبدال الزيت بالزبدة از السمن حسب الرغبة)
  2. نبسس الفرينة جيدا بالزيت ثم نبللها تدريجيا بخليط الماء وماء الزهر حتى تتلم العجينة وتصبح متماسكة، مهم جدا أن تكون العجينة حاكمة روحها وليست ملوقة كما قالت ام وليد وهذا سر قرمشة الخشخاش.
  3. ندلك العجينة لمدة دقيقتين ثم نغطها ببلاستيك غذائي ونتركها ترتاح لساعة على الأقل.
  4. بعد ذلك نرش سطح العمل بالنشاء او الفرينة ونفتح العجينة على شكل مربع بسمك رقيق ثم نرشها بالنشاق ونطويها على بعضها لنشكل طبقات من اجل التوريق.
  5. لا نفتحها الآن بل نغطيها ونتركها ترتاح ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك نرش سطح العمل مرة اخرى بالنشاء ونفتح العجينة بسمك رقيق حوالي 2 ملم على الاكثر بحيث يظهر سطح العمل من تحتها.
  6. باستعمال جرارة او سكين نزيل الاطراف ذات الشكل غير المنتظم، ثم نبدا بتقطيع الخشخاش بشكل مستطيلات طويلة و بعرض حوالي 7 سنتيم او حسب الرغبة.
  7. ثم نقليها في زيت ساخن، وهنا يجب الآنتباه لطريقة القلي التي اتبعتها ام وليد: اخذت ام وليد مستطيل عجينة الخشخاش وامسكته بيدها من احد الطرفين ووضعت الطرف الآخر في الزيت بحيث تلامس الزيت ثلث 1/3 طول المستطيل ثم رمت عليه الزيت الساخن بملعقة حتى انتفخ وبقي الجزء الآخر معلق وهي ممسكة بطرفه. بعد انتفاخ الثلث الأول تطوي الثلث الاوسط للمستطيل على الثلث الاول المنتفخ ثم ترمي عليه الزيت بملعقة حتى يتنفخ وهي دائما ممسكة بطرف العجينة والثلث الأخير معلق. بعد ذلك تطوي الثلث الأخير على الخشخاش وترمي عليه الزيت حتى ينتفخ ويتحول لونه الى الذهبي.
  8. بعد قلي كل كمية الخشخاش، يخزن كما هو دون تعسيله، وقبيل التقديم نغمسه في عسل دافئ ونضعه في كسكاس ليقطر.

يقدم الخشخاش مع الشاي او القهوة.

وألف صحة وعافية.⚘
أطباق.كم👍

لمتابعة الوصفة بالفيديو:














ليست هناك تعليقات