نصائح د. إيرك بيرج لترغيب الأطفال بالأكل الصحي

كيف نعود أطفالنا على تناول الغذاء الصحي؟

 هل طفلك إنتقائي في تناول الطعام؟ هل يقتصر غذاء اطفالك على الحلويات والمعكرونات والأجبان وغيرها نن الأكل المؤذي للصحة؟

اذا كان طفلك لا يحب الخضروات او تناول الدهون الصحية او أي نوع من أنواع الأكل الصحي، فأنت في المكان المناسب لتتعرف على النصائح التي قدمها الدكتور إيرك بيرج المتخصص في علم التغذية والعلاج بالغذاء، لترغيب الأطفال في تناول الخضروات والطعام الصحي.

نصائح الد. بيرج لتعويد الطفل على تناول الطعام الصحي


بداية.. ما هي أضرار الطعام غير الصحي على الطفل؟

إن اقتصار غذاء الأطفال على تناول الطعام السكري او المعجن او غير الصحي بصفة عامة، يؤدي إلى معاناة الكفل من نقص كبير في المعادن والمواد الغذائية الضرورية لنمو الجسم.

ومن أهم العناصر المهددة في حال عدم تناول طعام صحي عند الأطفال:

  1. الزنك، وهو معدن مسؤول علدن عمل حاستي الشم والتذوق، وتناول الأطعمة السيئة كالكربوهيدرات المكررة والسكر، سيؤدي إلى نقص حاد للزنك في جسم الطفل.
  2. أوميغا 3، نقص هذا العنصر يؤثر سلبا على مزاج الطفل، فيصبح سريع الغضب وهو ما يصعب أكثر مهمتك في إقناعه بتناول طعام أفضل.
  3. فيتامين B1، وهو الآخر من العناصر التي تحسن المزاج وتهدؤه، وتناول الكربوهيدرات المكررة والسكريات يؤدي لنقص هذا الفيتامين عند الكفل و هو ما يؤثر سلبا على مزاجه.

زيادة معدل غلوتومات أحادي الصوديوم MSG، و النشاء الغذائي المعدل في جسم الطفل، وهي مواد تضاف عادة في الأطعمة المصنعة والمكررة لغرض زيادة النكهة في هذه الأطعمة. وهي تتسبب في احتباس الماء في الجسم وزيادة الشهية ورفع معدل الأنسولين

كيف نعود الطفل على تناول الأكل الصحي؟

  1. إن أفضل سبيل لتعويد الطفل على تناول الطعام الصحي هو القيام بذلك منذ الولادة، فلا نقطم للطفل الحلويات والمكرونات وغيرها من الأطعمة السيئة أبدا لكي لا يتعلق بها ويصبح من الصعب جدا بعد ذلك صرف رغبة إلى أطعمة أخرى قد تكون أقل لذة بالنسبة له.
  2. استخدام أطعمة بديلة شبيهة بالأطعمة السيئة إلا أنها مصنوعة بطرق مختلفة وخالية من المكونات والإضافات الضارة، حيث توجد وصفات لأنواع من المخبوزات، البيتزا، الأيس كريم، البسكويت،... وغيرها من الأطعمة المحببة للأطفال كلها خالية من السكريات والكربوهيدرات المكررة والإضافات المضرة. هذا سيساعد كثيرا تعويد الطفل تدريجيا على تناول أطعمة خالية من المواد الضارة.
  3. اجعل طفلك يعد طعامه معك، وهي أفض استراتيجية لجعل الطفل يتعلق بما يأكله، فإعداد الطفل طعامه بنفسه سيخلق رابطا بينه وبين الكعام الذي أعده فيتناوله بحب حتى لو كان طعمه أقل نكهة مما تعود عليه من الأطعمة السيئة. يقول الد. بيرج أن زوجته اتبعت هذه الخطة مع ابنائها، وبينما هم يتعاونون عل  اعداد الطعام تقوم الام بارشادهم وتعليمهم عن الغذاء الصحي، وما يجب تناوله وما ينبغي الابتعاد عنه. وقد حققت نجاحا كاملا.

ماذا نفعل إذا لم ننجح في تعويد الأطفال على تناول الغذاء الصحي؟

إذا لم نتمكن من تحقيق النجاح الكامل في تعويد الأطفال على تناول الغذاء الصحي، فمن الواجب في هذه الحال أن نحرص على تناول أطفالنا مكملات غذائية لتعويض نقص المواد الأساسية المهددة بالنقص بسبب تناول الغذاء غير الصحي، وأهمها: الزنك، اوميغا 3 و فيتامين B1.

تابع الفيديو:



ليست هناك تعليقات