ما هي أواني الطهي الصحية وكيف تختارين أفضل أواني الطهي



المحافظة على صحتك وصحة أسرتك، عزيزتي القارئة، من أولى أولوياتك عندما تكونين في المطبخ لإعداد الوجبات اليومية، ومن أهم العناصر التي ينبغي عليك أن تهتمي بها من أجل تحقيق ذلك، إختيارك لأواني الطهي الصحية التي ينصح بها الباحثون والتي تكفل لك عدم التعرض لمشاكل صحية مصدرها مختلف المواد التي يمكن أن نطهو فيها طعامنا.
من أجل ذلك يقدم لك موقع أطباق.كم نبذة عن أواني الطبخ الصحية ومجموعة من النصائح المتعلقة بأواني الطبخ.

ما هي أواني الطبخ الصحية؟

عندما نتجول في الأسواء نكتشف باستمرار أنواع جديدة من أواني الطبخ المصنوعة من مختلف المواد، وتتنافس الشركات المصنعة في تقديم منتجاتها على أنها الأفضل والأكمل. إلا أن الأبحاث أثبتت أن أفضل أواني الطهي التي يمكن أن نشتريها هي تلك الأواني المصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ أو الستانلس ستيل، وكذلك الحديد الصلب و هو أفضل خيار لأواني طهي صحية، طبعا إذا لم تكن مغلفة أو مصبوغة بمواد أخرى يمكن أن تختلط بالطعام وتسبب مضاعفات صحية خطيرة عند تناولها.
لكن ماذا عن الأواني النحاسية أو تلك المصنوعة من الألومنيوم، أو الأواني ذات الأسطح المانعة للإلتصاق، لماذا لم يدرجها الباحثون ضمن الأواني الآمنة على الصحة؟ لنتعرف على ذلك فيما يلي؟

ماهي أواني الطبخ المضرة بالصحة

 أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم

يعتبر الألومنيوم بحد ذاته مادة سامة بالنسبة للجسم، لذلك يمكن أن يسبب الألومنيوم مشاكل صحية إذا اختلط مع الطعام، إذ يمكن أن يختلط الألومنيوم مع الطعام أثناء التحريك من خلال الإحتكاك والحرارة المرتفعة. وقد تم الكشف عن أكثر من 100 حالة مرضية مرتبطة بالألومنيوم في الخمس سنوات الأخيرة حتى تاريخ كتابة هذا المقال.
وبالرغم من تطور صناعة أواني الألومنيوم، حيث تم إبتكار أواني مصنوعة من ألومنيوم مؤكسد يعتقد الباحثون إلىالآن أنه آمن على صحتنا، إلا أنه يفضل تجنب أواني الألومنيوم إحتياطا، خاصة إذا علمنا أن هناك مواد أخرى أأمن و أفضل.

أواني الطهي النحاسية 

النحاس هو الآخر مصنف ضمن قائمة المواد السامة بالنسبة للجسم، رغم أنم جسم الإنسان بحاجة إلى آثار قليلة من عنصر النحاس وتقدر النسبة بـ 900 ميكروجرام في اليوم، إلا أن الأواني النحاسية تتسبب في إراق أجسامنا بنحو 10 أضعاف حاجتنا اليومية مما ينجر عنه آثار صحية سلبية بسبب سمية النحاس.

أواني الطهي ذات الأسطح المانعة للإلتصاق

هذا النوع من الأواني أصبح الأكثر إستعمالا خاصة بالنسبة لأواني القلي، واشترهر منها أواني التيفال و السيراميك. وتحتوي هذه الأواني على تركيبة من المواد التي قد تكون سامة كالألومنيوم كما ذكرنا بالإضافة إلى مادة التيفلون. لذلك وجب الحذر عند شراء هذا النوع من الأواني، ولابد من الـاكد من المواد المصنوعة منها وما إذا كانت مضرة بالصحة.

أفضل أواني الطبخ الصحية

 الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل

الحديد المقاوم للصدأ بحد ذاته لا يعتبر ساما بالنسبة لجسم الإنسان، كما أنه معدن صلب مقاوم للإحتكاك مما يقلل من إحتمالية إختلاطه بالطعام. إلا أن بعض الدراسات تقول أنه يمكن لعنصر الكروم الموجود في الستانلس ستيل يمكن أن يتحرر ويختلط بالطعام بفعل الحرارة، لكنها أردفت أن النسبة ضئيلة جدا وهي لا تناهز الحاجة اليومية للجسم من هذه المادة بعكس النحاس مثلا كما ذكرنا في فقرة خطورة الأواني النحاسية.
قد تحتوي أواني الستانلس ستيل على طبقة داخلية من النحاس أو الألومنيوم بسبب ناقلية هذه المواد للحرارة، لكن مادامت هذه المواد داخل طبقة الستانلس ستيل ولا تلامس الطعام فإنها تبقى آمنة.

الأواني الحديدية

الحديد من المواد الآمنة بالنسبة لجسم الإنسان مادام تركيزه في حدود النسبة التي تحتاجها أجسامنا، كما أنه خال من المواد التي يمكن أن تتسرب وتختلط بالطعام لأنه يحتوي فقط على الحديد الخالص والكربون وهي مواد آمنة تماما.

خلاصة المقال ونصائح


  • حين إقتناء أواني الطهي ينصح بتجنب الأواني النحاسية او تلك المصنوعة بالألومنيوم، لكن لا بأس بالأواني التي تحتوي على طبقات داخلية نحاسية أو من الألومنيوم إذا كانت أسطحها من الستانلس ستيل أو الحديد الصلب. 


  • الأواني التي تعرضت للثقب او الخدش الغائر في الطبقات النحاسية او طبقات الالومنيوم يجب التخلص منها لأنها ستسرب هذه المواد للطعام وقد تسبب مشاكل صحية


  • يجب الإبتعاد نهائيا عن الأواني الرخيصة التي تحتوي على أصباغ في الأسطح الداخلية، ويروج على أنها أصباغ مانعة للإلتصاق، وهي في الحقيقة مواد مضرة سهلة الكشط و الإختلاط بالطعام.


  • في حالة تناولك أطعمة غنية بالحديد تسد حاجتك وحاجة أسرتك اليومية من عنصر الحديد، يفض تجنب أواني الهي الحديدية لأنها ستحدث زيادة غير مرغوبة في عنصر الحديد في الجسم وهو ما قد ينجم عنه مضاعفات صحية.



في نهاية المقال سيدتي نرجو منك أن تشاركينا رأيك حول أواني الطهي المفضلة لديك، وماهي العلامة التجارية التي تنصحين بها؟

ليست هناك تعليقات